مجمعات التعليم التكنولوجي

مجمعات التعليم التكنولوجي المتكاملة 

مما لا شك فيه أن هناك فجوة بين التعليم المتاح من المدارس والمعاهد والكليات الفنية الحالية وبين احتياجات القطاعات التنفيذية والإنتاجية وسوق العمل، وتظهر هذه الفجوة بصورة أوضح في عدد من القطاعات الإنتاجية الصناعية ذات الأولوية الاقتصادية، ولا تقتصر الفجوة علي مهارات الخريج والقدرات التي يتم تأهيله بها وإنما تشتمل على مجالات تخصصية مستحدثة يوجد بها عجز رغم احتياج سوق العمل والمنشآت الصناعية والتنفيذية لها. وتهدد هذه الفجوة القدرة التنافسية لبعض القطاعات الصناعية الواعدة حيث تعيق النمو والتقدم لهذه الصناعات وتحد من قدرتها على المنافسة داخليـــاً وخارجيــاً مع المنتج الأجنبي. وتعتبر المدارس والمعاهد والكليات الفنية بوضعها الحالي غير قادرة علي تلبية احتياجات القطاعات والمجالات النامية ليس فقط من حيث ميــادين التخصص ولــكن من حيث مواصفــات ومهـارات الخريـجين، حيث يفتقر الخريجون إلى المهــارات التطبيقية العملية. وبناءا على ذلك جاءت فكرة إنشاء مجمعات التعليم التكنولوجي المتكاملة وفقا لاحتياجات الصناعة في المناطق الجغرافية في جميع أنحاء الجمهورية وذلك بتقديم فنيين على أعلى مستوى طبقا للمعايير العالمية والحاصلين على شهادة معتمدة محليا ودوليا.

الرسالة :

•إعداد فنيين على مستوى عالٍ تتوافر فيهم المقدرة على

• التوافق مع المستويات المناظرة للمعايير القومية للمهارات.

• الالتحاق بسوق العمل مباشرة والتأقلم مع حاجة الصناعة.

• الارتقاء بمستواهم ومواكبة التقدم التكنولوجي الصناعي المتسارع.

• الاستمرار في التعلم والتحول بين التخصصات الفرعية بعد تلقي التدريب المناسب

الأهداف:

الاستفادة من البنية الأساسية المتكاملة والمعدات والمدربين في تقديم تعليم فني وتكنولوجي على مستوى عالٍ يعمل على:

• تلبية المطلب المجتمعي بحتمية النهوض بالتعليم الفني.

• تكامل رؤية الأطراف المعنية بالعملية التعليمية والتدريبية والصناعية والخدمية.

• تقديم مركز نموذجي ديناميكي للتعليم الفنى يلبي احتياجات سوق العمل.

• تقديم مركز نموذجي ديناميكي للتعليم الفنى يلبي احتياجات سوق العمل.

• تحسين نظرة المجتمع تجاه التعليم الفنى.

• تعظيم الاستفادة من تكامل الإمكانيات المادية والبشرية من خلال إدارة موحدة للمجمع.

العائد :

• تقديم نموذج رائد للتعليم الفنى لخدمة قطاعات صناعية ذات أولوية يمكن أن يُكرَّر تطبيقه فى مواقع جغرافية أخرى لخدمة صناعات أو خدمات مختلفة.

• تقديم مناهج دراسية مطورة يمكن أن تُتخذ كمرجع لتطوير جميع مناهج التعليم الفنى لتطبيقها على المستويات المختلفة.

• إثراء الإمكانيات التعليمية والتدريبية من خلال إنشاء معامل وورش على أعلى مستوى.

• إعداد هيئة تدريس مُدرَّبين على أعلى مستوى طبقاً لأفضل البرامج التدريبية وترسيخ مرجعية لذلك.

• تقديم نموذج ناجح للربط بين التعليم الفنى واحتياجات الصناعة وتكامله من خلال عناصر المجمع والأخص مركز التدريب الصناعى.

المجمعات الحالية :

  • مجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالأميرية 
  • مجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالفيوم 
  • مجمع التعليم التكنولوجي المتكامل أسيوط