معاهد الكوزن اليابانية
الرسالـة:
- تعزيز قادة الابتكار العالمي من خلال التعليم المتقدم القائم على المعرفة بالعلوم الأساسية والتكنولوجيا والرياضيات.
- تقديم تعليم متكافئ الفرص يخلو من التمييز بين الجنسين أو العنصرية أو أي مضايقات.
- دعم جودة التعليم لمدة 5 سنوات .
الرؤيـة:
- تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال التحول الرقمي والتحول الأخضر المتقدمة.
- تعزيز ريادة الأعمال من خلال التعليم التعاوني.
- نولي أهمية كبيرة لمسؤولية EJ-KOSEN تجاه المجتمع، وتقديم الإدارة التي تفي بمسئوليتها تجاه المساهمين ذوي الصلة بـ KOSEN.
القيمـة:
- ضمان جودة التعليم في تخصصات التحول الرقمي والتحول الأخضر.
- التخرج بعد 5 سنوات .
- تطوير ريادة الأعمال لتحفيز الاقتصاد التداولي.
- تقديم تعليم STEM عالي المستوى.
- توفير منح دراسية كافية للدعم المالي.
- تقديم دعم صحي ونفسي.
- توفير الدعم في البحث عن الوظائف.
- تعليم قائم على الثقافة اليابانية.
سياسة الدبلوم :
تهدف EJ-KOSEN إلى تطوير الموارد البشرية وفقًا لسياسة الدبلوم الذين حققوا أهداف التعلم والتعليم التالية:
1. يجب أن يتمتع المتقدمون بإحساس عالٍ من الأخلاق تجاه العلم والتكنولوجيا والمجتمع، بالإضافة إلى التعليم العام والجيد. (الآداب والأخلاق)
- المنهج الأساسي النموذجي (نموذج): يتوافق مع الصفات والقدرات الأساسية.
2. امتلاك مهارات أكاديمية أساسية في العلوم الطبيعية، الرياضيات، وعلم المعلومات. (المهارات الأكاديمية الأساسية في العلوم)
- المنهج الأساسي النموذجي (أساسي): القدرات الأساسية.
3. امتلاك معرفة منهجية في المجال المتخصص للعلوم والتكنولوجيا. (التخصص)
- المنهج الأساسي النموذجي (أساسي): التخصص.
4. يجب أن يمتلك المتقدمون القدرة على التفكير الهندسي والمنطقي، بالإضافة إلى القدرة على تحديد المشكلات وحلها. (مهارات حل المشكلات والتصميم)
- المنهج الأساسي النموذجي (نموذج): القدرات الإبداعية والتصميمية.
5. يجب أن يتمتع الطلاب بمنظور دولي يمكنهم من التفاعل وتبادل المعلومات مع مجتمعات ذات ثقافات وخلفيات مختلفة. (المهارات الدولية ومهارات التواصل)
- المنهج الأساسي النموذجي (نموذج): الصفات والقدرات الأساسية.
6. أن يكون لديهم الإرادة المستمرة للمساهمة الإيجابية في الاقتصاد العالمي والإقليمي. (قدرة تنفيذ الخطط وريادة الأعمال)
- المنهج الأساسي النموذجي (نموذج): يتوافق مع الصفات والقدرات الأساسية.
7. من أجل المساهمة في الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة للبشرية، يجب أن يمتلك الطلاب القدرة الإبداعية والروح الريادية للعب دور نشط كقادة في المجتمع. (الإبداع، ريادة الأعمال والعمل الجماعي)
- المنهج الأساسي النموذجي (نموذج): القدرات الإبداعية والتصميمية.
سياسة المنهج الدراسي: بشكل عام
1. من أجل تحقيق القدرات السبع المدرجة في سياسة الدبلوم، يتكون المنهج الدراسي من مواد عامة ومواد تخصصية. يتم التركيز في السنوات الدراسية الأولى على اكتساب المواد العامة، ويتم تنظيم المنهج المتكامل لمدة خمس سنوات على شكل منهج تدريجي يقوم بالتركيز على المواد التخصصية كلما تقدمت الدرجات الدراسية. يتم تحديد محتوى التعليم لكل قسم وفقًا لـ "القدرات الأساسية"، و"المهارات التخصصية حسب المجال"، و"القدرات متعددة التخصصات" المدرجة في المنهج الأساسي النموذجي. سنسعى لتحسين محتوى وأساليب التعليم من خلال التعاون بين أعضاء هيئة التدريس وأنشطة تطوير هيئة التدريس/ الموظفين. بالإضافة إلى ذلك، سيتم مراجعة المنهج الدراسي بانتظام ليتماشى مع التقدم التكنولوجي لضمان تقديم أحدث المعارف.
2. يتم تنظيم عدد كبير من المقررات التي تتضمن التعلم القائم على المشاريع (PBL) لمساعدة الطلاب على اكتساب قدرة التعلم المستقل لحل المشكلات.
3. يتم التركيز على التجارب والتدريب العملي والتمارين، حيث يكتسب الطلاب القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة في الفصول الدراسية ووضعها موضع التنفيذ.
4. يتضمن المنهج تعليمًا عمليًا يمكن تطبيقه بالتعاون مع المجتمعات المحلية والشركات وغيرها.
5. سنعزز برامج مثل التدريب العملي لتوفير فرص للطلاب لتطوير صفاتهم وقدراتهم الفردية، مما يساعدهم على تحديد مساراتهم المهنية.
سياسة المنهج الدراسي لبرنامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT):
في برنامج تكنولوجيا المعلومات، يتعلم الطلاب بشكل شامل المعرفة والمهارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات وعلوم البيانات استنادًا إلى الرياضيات التطبيقية. يتم تنظيم المنهج وفقًا للأهداف التعليمية على النحو التالي:
خلال السنوات الدراسية الأولى يتم التركيز على مجالات STEM ، والميتافيرس (Metaverse)، ودورات المعلومات الأساسية. بينما يتم تضمين البرمجة ومعالجة المعلومات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي (AI) وعلوم البيانات في الدورات الأساسية المتخصصة.
يتم تنظيم الدورات التخصصية التالية بحيث يتمكن الطلاب من اكتساب مجموعة واسعة من المعرفة والمهارات التطبيقية مع تقدمهم خلال العام الدراسي على النحو التالي:
1. الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات: تشمل موضوعات مثل الخوارزميات وتطبيقات الأجهزة، وغيرها.
2. الأمن والشبكات: تتضمن مقررات مثل الأمن السيبراني، سلسلة الكتل (block-chain)، وهندسة الشبكات.
3. تصميم الأنظمة والدوائر: تشمل مقررات مثل تصميم الدوائر الإلكترونية وتصميم أنظمة التحول الخطي الثابتة ((LSI.
في كل مرحلة دراسية، يتم تنظيم ندوة تهدف إلى تشجيع تصميم المسار المهني، حيث يشكل الطلاب فرقًا للمشاركة في أنشطة تعليمية، ويتم تلخيص المشكلات المطروحة وحلولها في تقرير. من خلال دمج التعلم النشط بشكل فعّال في كل مادة، نسعى إلى تطوير مهارات الاستقلالية والتواصل لدى الطلاب.
سياسة المنهج الدراسي لبرنامج الميكانيكا الإلكترونية (Mechatronics Course):
في برنامج الميكانيكا الإلكترونية، يتعلم الطلاب بشكل شامل المعرفة والمهارات المتعلقة بهندسة المعلومات وعلوم البيانات استنادًا إلى الرياضيات التطبيقية. يتم تنظيم المنهج وفقًا للأهداف التعليمية على النحو التالي:
في المراحل الدراسية الأولى، تُعد دورات STEM والميتافيرس والمعلومات الأساسية هي الأساس، ومن بين الدورات التخصصية الأساسية يتم تقديم مواد مثل التحكم الأساسي والموضوعات الميكانيكية، بالإضافة إلى الدورات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.
يتم تنظيم الدورات التخصصية التالية بحيث يتمكن الطلاب من اكتساب مجموعة واسعة من المعرفة والمهارات التطبيقية مع تقدمهم خلال العام الدراسي على النحو التالي:
1. الروبوتات: تشمل موضوعات متعلقة بالميكانيكا الإلكترونية.
2. الأنظمة السيبرانية-الفيزيائية: سيتم تقديم دورات تتعلق بتقنية التوأم الرقمي في الميتافيرس، كمنهج جديد للتحقق من تصميم الآلات والروبوتات.
3. تكنولوجيا الطاقة: سيتم تقديم دورات تتعلق بأجهزة وأنظمة توليد وتخزين الطاقة الجديدة.
في كل مرحلة دراسية، يتم تنظيم ندوة تهدف إلى تشجيع تصميم المسار المهني، حيث يشكل الطلاب فرقًا للمشاركة في أنشطة تعليمية، ويتم تلخيص المشكلات المطروحة وحلولها في تقرير. من خلال دمج التعلم النشط بشكل فعّال في كل مادة، نسعى إلى تطوير مهارات الاستقلالية والتواصل لدى الطلاب.
كل ما تريد معرفته عن نظام "كوزن" التعليمي:
نظام مستوحى من النموذج الياباني، يركز على الهندسة والتكنولوجيا.
- يوفر للطلاب تأهيلًا علميًا وعمليًا متطورًا.
- يبدأ بعد المرحلة الإعدادية ويؤهل الطلاب للحصول على "دبلوم الكوزن".
- الشهادة الممنوحة تعادل مستوى أعلى من التعليم الثانوي التقليدي.
- يركز على المهارات التقنية المطلوبة عالميًا.
- يوفر فرصًا للطلاب للحصول على وظائف في مجالات الهندسة والتكنولوجيا.
- يؤهل الخريجين للالتحاق بالجامعات التكنولوجية وكليات الهندسة والحاسبات.
- يمنحهم مهارات متقدمة تساعدهم في المنافسة الأكاديمية والمهنية.
- يعتمد على التطبيق العملي والتجارب الميدانية منذ المراحل المبكرة.
- يساعد الطلاب على اكتساب الخبرة العملية بجانب التعليم النظري.
- يتم تنفيذه بالتعاون مع هيئة "جايكا" اليابانية.
- يستفيد من الخبرات اليابانية في تطوير التعليم الفني والتقني.
- بداية التنفيذ في 2025 ويهدف إلى التوسع ليشمل المدارس الثانوية الصناعية بنظام الخمس سنوات.
- يسهم في تخريج كوادر فنية وهندسية مؤهلة لدعم الاقتصاد المصري.
- يساعد في تقليل الفجوة بين التعليم وسوق العمل.